ورشة الصحة والسلامة المهنية

دأبت منصة التنمية العمرانية/ تجمع مهندسى جامعة الخرطوم على تنظيم فعاليات ورشة تحديد أولويات وخطة عمل لإدارة الصحة و السلامة المهنية فى الفترة الانتقالية قاعة بيت الضيافة/جامعه الخرطوم والتي استمرت خلال يومى 25 و 26 يناير 2020م.
اتسمت إدارة الصحة والسلامة المهنية في السودان بالضعف الواضح في ظل تخبط في القوانين والسياسات المجازة وغياب الإرادة السياسية والرؤية الاستراتيجية المصحوبة بقلة الموارد الموجهة وقصور البحث العلمي في القضايا المتعلقة بالصحة والسلامة المهنية.
ما شهدته البلاد في الفترة الأخيرة من سلسلة حوادث كارثية، متمثلة في حوادث الحرائق والانهيارات والتلوث وحوادث الحافلات السفرية والطائرات والمنشآت الصناعية، ناقوس خطر ينذر بتكرار مثل هذه الحوادث المأساوية في حال عدم مخاطبة جذورها. لذا كان من الضرورة عمل ورشة عاجلة جامعة للجهات ذات الصلة بإدارة الصحة و السلامة المهنية للعمل على تحديد أولويات ووضع خطة عمل لإدارة الصحة والسلامة المهنية فى الفترة الانتقالية وهي: وزارة الصحة (ولائية واتحادية)، وزارة التجارة و الصناعة، وزارة العمل والتنمية الاجتماعية (ولائية واتحادية) ، وزارة الطاقة والتعدين، القمسيون الطبى (ولائي واتحادي)، شرطة الدفاع المدني، إدارة الأمن الصناعي، ممثلي النقابات/تجمعات المهنيين، ممثلي أصحاب العمل، الصندوق القومى للتأمين الاجتماعي، الهيئة السودانية للمواصفات و المقاييس، ووزارة البنى التحتية والنقل (ولائية واتحادية).
في جلستها الافتتاحية باليوم الأول، قدم م. هاشم بن عوف كلمة تعريفية عن منصة التنمية العمرانية وأهدافها كما قدم كل من: د. منى إبراهيم عرضا عن الحوجة للورشة وأهدافها، أ. دفع الله عبد القادر ورقته العلمية عن الموجهات الضرورية لتطوير نظام الصحة المهنية، و د. نجيب الوداعة ورقته العلمية عن الموجهات الضرورية لتحسين وضع العمال.
تناول المشاركون بالورشة، أكثر من 60 خبيرا كممثلين للجهات ذات الصلة أعلاه، قضايا الصحة و السلامة المهنية المتعلقة بالخمس محاور الآتية:
(1) الإستراتيجيات و التشريعات.
(2) الهيكل التنظيمي وتوزيع الأدوار.
(3) أساليب إدارة الصحة و السلامة المهنية
(4) التدريب و التأهيل
(5) الشراكات بين الكيانات المحلية و المنظمات العالمية.

لاقت الورشة الاهتمام و الدعم من قبل المسؤولين فى الجهات ذات الصلة إذ افتتحت الورشة فى يومها الأول و كيلة وزارة العمل السيدة/هانم برهان وافتتح فعالياتها فى اليوم الثانى السيد/مدني عباس وزير الصناعة والتجارة الذي أشاد بالدور الذى تلعبه مثل هذه الورش فى مخاطبة المشاكل الحالية و معالجتها كما وعد بتبنى مخرجات الورشة آن الانتهاء من صياغتها.

#استكمالهياكلالسلطه
#تحدياتالفترهالانتقاليه

Comments
  • الورشة قدمت عمل متكامل ومميز ضمن محاورها المدكورة وهي تعتبر اللبنة الاساسية لغكمال منظومة الصحة والسلامة المهنية في كافة القطاعات. اتمنى ان ترى مخرجات الورشة النور والتطبيق العاجل.
    وارى ان للمؤسسات الاكاديمية والبحثية دور مفصلي في مسالة الصحة والسلامة المهنية. اتمنى ان يقدم في الورش القادمة ما قد يوضح الصورة

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Thanks for submitting your comment!