أهمية الإرشاد الزراعي لتوعية المزارعين قبل بداية الموسم الزراعي The Importance of the Agricultural Extension

د/ محمد صالح آدم عبدالله

Khabir3@hotmail.com

لا أحد ينكر الدور الهام للإرشاد الزراعي، حيث إنه يشكل حلقة الوصل بين الحقل ومراكز البحث العلمي لحل المشاكل التي تواجه المزارعين بصورة علمية ونقل الجديد من التقانات والأساليب الزراعية الحديثة، وقد تطور الإرشاد الزراعي في الكثير من الدول وخصصت له ميزانيات مقدّرة لبناء قدرات المرشدين، وتطوير وسائل الإرشاد المختلفة مثل برامج مدارس المزراعين والهواتف الذكية ووسائل التواصل الإجتماعي بهدف مواكبة التطور العلمي والتكنولوجي والإستفادة منه في تقديم خدمات إرشادية جيّدة.

ومن أبسط طرق الخدمات الإرشادية تقديم رسائل إرشادية للمزارعين في شكل رزنامات زراعية متكاملة قبل موعد بداية الزراعة بفترة كافية، تشتمل على معلومات عن تحضير الأرض والعمليات الفلاحية المختلفة من (تسميد وري ومكافحة ووقاية وعزيق وحصاد …الخ) ومعاملات ما بعد الحصاد، مع ذكر العوائق وطرق علاجها، والتسويق، وحتى كمية الأمطار المتوقعة في حال الزراعة المطرية (معلومات الإرصاد)، ومواعيد الزراعة المناسبة وغيرها من المعلومات التي تزيد من وعي المزارع وتقلل تكلفة الإنتاج.   

والمطويات أو النشرات أو الرسائل الإرشادية هذه من المفترض أن تصدر باللغات المحلية أو بالعامية السودانية البسيطة للبيئات الزراعية المختلفة. أو يمكن أن تبث من قبل المرشدين الزراعيين عبر الاذاعة والتلفزيون أو وسائل التواصل الإجتماعي المختلفة. فمثلا لدينا العديد من البرامج الإذاعية والتلفزيونية ومعظمها لا تخصص برامج زراعية إرشادية! على العكس مما يحدث في الكثير من دول العالم المهتمة بالزراعة فهنالك برامج زراعية تصمم لتتناسب مع الموسم الزراعي المحدد والتحضير المبكر والجيّد له مغطية بذلك نشر المعلومات الزراعية الهامة للمزراعين والتي تساعدهم في تفادي الكثير من المشاكل، مما ينعكس إيجاباً على زيادة الإنتاج وبالتالي الدخل للمزارعين ويساعد في تنمية المناطق الريفية، بل ويمكن أن تشاركهم أيضاً الإحتفال باعياد ومهرجانات الحصاد. وعلى الرغم من قناعتنا التامة بأننا بلد زراعي ولا سبيل لنا في حلحلة مشاكلنا الإقتصادية إلا بتطوير الإنتاج الزراعي بشقيه النباتي والحيواني، لا توجد لدينا قناة تلفزيونية ولا حتى اذاعية تهتم بتوعية المزراعين والمجتمع عن الزراعة وأهمية ذلك. فهل هنالك شيء غير الإنتاج الزراعي وتطويره وإضافة قيمة له عن طريق الإهتمام بالبحث العلمي والتدريب والإرشاد يمكن أن يسهم في حل المشكل الإقتصادي للبلد؟

Comments

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Thanks for submitting your comment!