الممارسات الزراعية الجيّدة العالمية (GLOBAL GAP) (1)

د/ محمد صالح آدم عبدالله

khabir3@hotmail.com

تعريف الممارسات الزراعية الجيّدة:
بصورة عامة تعني المعارف المتاحة (لوائح وتكنولوجيا وأساليب حديثة)، لمعالجة الاستدامة البيئية والاقتصادية والاجتماعية لعمليات الانتاج في المزرعة وعمليات ما بعد الانتاج بغرض الحصول على منتجات غذائية آمنة وصحية.
مفهوم الممارسات الزراعية الجيّدة:
ظهر مفهوم الممارسات الزراعية الجيّدة في السنوات الأخيرة كنتيجة للعولمة والتغيّر السريع في الإقتصاد الغذائي والضغوط المتزايدة من قبل المستهلكين. وإلتزامات مجموعة واسعة من أصحاب المصلحة تجاه إنتاج غذاء آمن وصحي مع المحافظة على البيئة وإستدامة الموارد الطبيعية. ويعبر مفهوم الممارسات الزراعية الجيّدة عن المعايير الخاصة بوسائل الإنتاج الزراعي وتداوله وآلية تنفيذها ومتابعتها على مستوى المزرعة.
أهمية الممارسات الزراعية الجيّدة:
لتطبيق بنود الممارسات الزراعية الجيّدة أهمية كبيرة منها:
1/ تساعد على بناء قدرات وتحسين كفاءة المزارعين على الممارسات الزراعية القابلة للتطبيق، والتكيف محلياً بدءاً بالممارسات الزراعية الجيّدة في مجالات التربة والمياه، وإختيار المحاصيل والوقاية النباتية، والتجهيز في المزرعة، وإدارة المخلفات والنفايات، والرفق بالحيوان وسلامة الإنسان، سواء للمزارع الصغيرة التي تنتج لأغراض الأسواق المحلية أو المزارع الكبيرة لأغراض التصدير.
2/ تعتبر الممارسات الزراعية الجيّدة الطريقة المناسبة لتحويل التصورات الخاصة بالزراعة المستدامة إلى توصيات ملموسة قابلة للتطبيق والتقييم بالإضافة إلى تلبية رغبات المستهلكين في معرفة ما يشترونه.
3/  تساعد المنتجين والمصدرين في الدول النامية على مواكبة العولمة، حيث إن الدول النامية تواجه أكثر فأكثر أسواقاً دولية ومحلية متغيرة فضلاً عن مواجهتها للمقاييس والمعايير المتغيرة بما في ذلك الممارسات الزراعية الجيّدة، حيث إن تلك المعايير تخلق التحديات وبصورة متزايدة أمام الدول النامية للوصول إلى أسواق الدول الغنية.
4/  تساعد على تعزيز الزراعة المستدامة وتسهم في تحسين البيئة والتنمية الإجتماعية على الصعيدين المحلي والدولي.
5/  كذلك، فإن التحسين في الممارسات الزراعية على سبيل المثال في الإنتاج المتكامل وإدارة الآفات بإمكانه أن يؤدي إلى تحقيق تحسين جوهري ليس فقط من حيث العائد والكفاءة الإنتاجية وإنما في تحسين صحة العاملين وسلامتهم.
6/  يمكن أن يساعد تطبيق الممارسات الزراعية الجيّدة والرقابة عليها في الحد من انتهاك القواعد والمعايير والمبادئ التوجيهية المحلية والدولية وخصوصا قواعد هيئة الدستور الغذائي والإتفاقية الدولية والإقليمية لوقاية النباتات، فيما يتعلق بمبيدات الآفات المسموح بها والمستويات القصوى للملوثات بما في ذلك مبيدات الآفات ( في المنتجات الزراعية الغذائية وغير الغذائية)، وكذلك مخاطر التلوث الكيميائي والميكروبيولوجي والفيزيائي الأخرى.
7/ يساعد تطبيق الممارسات الزراعية الجيّدة في سهولة تتبع المنتج ومعرفة مصادر الخلل ضمن سلسلة الإنتاج الغذائي.
8/  يساعد تطبيق الممارسات الزراعية الجيّدة وتقديم مواصفات أو معايير معترف بها دولياً في تجنب المتطلبات غير المبررة لبعض العملاء في الدول المستوردة.

لذا يهتم البرنامج العالمي للممارسات الزراعية الجيّدة بتطبيق معايير الإنتاج الزراعي بشقيها النباتي والحيواني والتي تضمن سلامة الغذاء وأمان العاملين على إنتاجه وفق أسس مستدامة للممارسات الزراعية حيث يتم منح المَزارع التي تطبّق هذه المعايير شهادة معتمدة.

Comments

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Thanks for submitting your comment!