شجرة المورينجا (Moringa)

د/ محمد صالح آدم عبدالله

Khabir3@hotmail.com

شجرة المورينجا منشأها الهند وتنتشر زراعتها في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية وقد شهدت انتشاراً واسعاً في مناطق مختلفة من العالم وذلك بسبب مقدرتها على النمو تحت ظروف بيئية قاسية، ولما تتمتع به أيضاً من قيمة صحيّة وغذائية للإنسان والحيوان، وقديماً تغنى الشعراء بشجرة المورينجا أو البان وأطلقوا عليها إسم شجرة الحب أو شجرة غصن البان لأن قامتها طويلة ممشوقة، ومن أسمائها الشائعة (البان، اليسر، البهين، الشوع، شجرة الحياة) كما ويطلق عليها إسم شجرة الرواق لما لها من خصائص في تنقية المياه.

الوصف النباتي: المورينجا شجرة مستقيمة الساق، سريعة النمو ودائمة الخضرة، قد يصل إرتفاعها إلى 10 أمتار، وأغصانها ذات مظهر رشيق. لحاءها سميك ولونه رمادي غامق، وأوراقها ريشية مضاعفة يصل طولها إلى حوالي 40 سم، والوريقات متباعدة بيضاوية الشكل خضراء اللون، تبدأ إزهارها في الظهور بعد حوالي تسعة أشهر من بدء نموها من منتصف الشتاء إلى أوائل الربيع، حيث تنتج أزهاراً عنقودية، غزيرة و جذابة، عطرية الرائحة، صفراء اللون تميل إلى الأبيض. وثمرتها قرنية يصل طولها إلى 50 سم، لونها أخضر فاتح، وتحوي عدداً من البذور.

بيئة النمو: تنمو في البيئات الجافة وشبه الجافة وفي المناطق المعتدلة والدافئة وفي أغلب أنواع الأراضي، وتفضل المورينجا النمو في التربة الرملية الجافة، فهي شديدة التحمل للجفاف، ومقاومة للمناخ القاسي، وتنمو وتزدهر مع شح الأمطار، حيث تنبت بين شقوق الصخور في أوعر الجبال، وعلى ضفاف الأودية شديدة الانحدار.

التكاثر: يتم إكثارها عن طريق البذور والعقل.

العمليات الفلاحية: شجرة المورينجا تحتاج إلى الحذر عند التقليم فأغصانها هشة، وهي ليست عرضة بدرجة كبيرة للإصابة بالآفات أو الأمراض. ولا تحتاج إلى كميات كبيرة من مياه الري وتتحمل العطش.

استخدامتها: لها استخدامات عديدة حيث أنها تدخل في صناعة مواد مستحضرات التجميل والصابون وفي صناعة الألياف من الخشب، ولها فوائد طبية، إضافة إلى أن ثمرتها تحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة، ويستخرج من بذرتها وأوراقها زيت يستخدم في الأكل مع سلطة الخضار وتدخل بعض أجزائها كعلف للحيوان حيث وجد أن علف المورينجا يحتوى على نسب عالية من المكونات الغذائية، وكما تستخدم في تنقية مياه الشرب من الشوائب والبكتريا في نفس الوقت وبكفاءة عالية، وتستخدم في تنقية مياة الترع والمصارف ومعالجة مياه الصرف، ويمكن أن تزرع كسياج حي.  

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Thanks for submitting your comment!