إدارة المزرعة Farm Management

د/ محمد صالح آدم عبدالله

khabir3@hotmail.com

تتكون إدارة المزرعة من كلمتين أي مزرعة وإدارة. المزرعة تعني قطعة أرض يتم فيها إنتاج المحاصيل المختلفة و/ أوالمنتجات الحيوانية تحت إدارة مشتركة ولها حدود محددة (الخريطة).

وتعتبر المزرعة وحدة لإتخاذ القرارات المناسبة حيث يملك المزارع العديد من البدائل لموارده في إنتاج المحاصيل والإنتاج الحيواني. وبالتالي فإن المزارع لها أهمية حيوية حيث تمثل مركز لصنع القرار الديناميكي فيما يتعلق بتوجيه الموارد الزراعية في عملية الإنتاج.

الإدارة هي فن الحصول على العمل المنجز من الأفراد الذين يعملون في مجموعة. وهي عملية تصميم بيئة مناسبة ومهيئة للأفراد الذين يعملون معاً في مجموعات لتحقيق أهداف مختارة.

أيضاً تعرف الإدارة بأنها العنصر الرئيسي في نجاح الأعمال. فالمدير قد يجعل الأعمال التجارية ناجحة او خاسرة.

توجد تعريفات عديد للإدارة، وتتخذ الإدارة بعداً جديداً وأهمية في الزراعة حيث أصبحت تستخدم العديد من الإبتكارات التكنولوجية، ورأس المال في الإنتاج الزراعي.

هنالك العديد من التعريفات لعلم إدارة المزارع:

  1. علم إدارة المزارع هو فن إدارة المزرعة بنجاح، والذي يقاس بإختبار الربحية.
  2. وتعرف إدارة المزارع بأنها علم تنظيم وإدارة المشاريع الزراعية بغرض تأمين أقصى قدر من الأرباح المستمرة.
  3. ويمكن تعريف إدارة المزرعة على أنها العلوم التي تتعامل مع تنظيم وتشغيل المزرعة في سياق الكفاءة والأرباح المستمرة.
  4. إدارة المزارع هي فرع من فروع الإقتصاد الزراعي الذي يتناول أنشطة كسب وإنفاق الثروة للمزارع، وتتعلق بتنظيم وتشغيل المزرعة لتأمين أقصى قدر ممكن من صافي الدخل.
  5. تعرف إدارة المزارع بانها دراسة طرق ووسائل تنظيم عناصر الإنتاج من أرض وعمل وراس مال، وكذلك تطبيق المعرفة الفنية والخبرات والمهارات لكي تنتج المزرعة أكبر قدر من الدخل الصافي او الأرباح.
  6. تعرف إدارة المزارع بأنها أحد فروع علم الإقتصاد الزراعي الذي هو علم من العلوم الإجتماعية التطبيقية وتهدف إلى تنظيم وتوزيع الموارد البشرية والطبيعية داخل الوحدة الإنتاجية (المزرعة) بغرض تحقيق أهداف تلك الوحدة.

من صـفات مدير المزرعة الناجح :

  1. المعرفة الفنية بالعملية الإنتاجية أو الخدمية.
  2. المقدرة علي التواصل Good communicator.
  3. محفز فعّال للعمل effective motivator.
  4. المقدرة على متابعة الخطط الإنتاجية.
  5. خبير في علوم الإدارة التالية: التسويق marketing ، التنبؤ Forecasting ،الميزانيةBudgeting ، المحاسبة accounting ، التمويل financing  ، الأفراد personnel .
  6. يستطيع رسم الهيكل الإداري والفني المناسب الذي يضمن تعظيم الربح على المدى البعيد.

الصـفات الشخصية التي يجب أن يتحلى بها مدير المزرعة الناجح:-

يمكن القول أنه بالإضافة للصفات الأساسية للنجاح في أي عمل كالصحة والطموح والذكاء لابد من توافر عدد من المؤهلات التي لها أهمية خاصة في إتخاذ القرارات الإدارية وتنفيذها والتي من أهمها ما يلي:                        1. الـقدرة على تحليل المشكلات والتفكير فيها:

   المهمة الرئيسية لمدير المزرعة هي إتخاذ القرارات الإدارية والقرارات الإدارية ذات الأهمية الأولى تحتاج الى تحليل دقيق وحساب لجميع الإحتمالات التي قد ترافق هذه القرارات منذ إتخاذ القرار وحتى وصوله إلى المنفذين.

  1. 2. الإستعداد الشخصي اللازم لجـمـع المـعـلـومات الجديدة:

لا يستطيع المدير الناجح التوقف عن إكتساب الخبرة الإقتصادية والفنية في هذا العصر السريع المتغير فسرعان ما تصبح الحقائق قديمة والمعرفة الكاملة عن أفضل الطرق المتبعة في أداء الأعمال أقل أهمية.

  1. 3. القدرة على التنفيذ وإنهاء الأعمال:

من الملاحظ ان إجراءات التنفيذ جزء من مهمة المدير بعد إتخاذ القرارات ويتعثر كثير من المديرين عند هذه المهمة فقد يتخذون قرارات حكيمة دون القدرة على تنفيذها.

  1. 4. الـرغبة والــقدرة على تـحمل المسؤولية ومواجـهة قـدر معين من الأخطار:

   إحدى مهمات المدير الناجح هي تحمل المسئولية للقرارات التي يتخذها وقد تتغير الخطط والقرارات التي يتخذها حتى أفضل المديرين  بسبب تغييرات مفاجئة.

  1. 5. عدم الإكـثار من إصدار القـرارات:

   وبخاصة القرارات غير القابلة للتنفيذ على الواقع العملي للمزرعة بحيث يتولد عدم الثقة بين العمال المنفذين للقرار والمستويات الإدراية العليا التي أصدرت ذلك القرار.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Thanks for submitting your comment!